صحة و جمال

فوائد زيت الزيتون الغذائية والعلاجية

يعتبر زيت الزيتون ممتاز للصحة، وعنصر أساسي لأي نظام غذائي صحي. يساعد في محاربة الكوليسترول وإزالة السموم وتجديد الخلايا. غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، خاصة عند تناوله دون التعرض الي النار.

 فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون ممتاز للصحة، بسبب غناه بالأوميغا 3 و6 و9 والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. 

من فوائد زيت الزيتون، أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفّض مستويات الكوليسترول الكلّيّ والكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار) في الدم.

كما أنه غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي تبطئ شيخوخة الخلايا وفيتامين K (لتخثر الدم وقوة العظام) و E (لمرونة الجلد).

فوائد زيت الزيتون كثيرة لأنه غني بمضادات الأكسدة، فهو يحمي ويغذي البشرة ويمنع علامات الشيخوخة، كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة للكبار والصغار وحديثي الولادة، وفعال للعناية بالشعر وفروة الرأس.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

يعد تناول جرعة صغيرة من زيت الزيتون الصافي في الصباح على الريق، لها فوائد صحية مذهلة.

فزيت الزيتون يحتوي على العديد من الدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، وخلايا الدم من التلف.

تناول جرعة من زيت الزيتون يومياً على الريق، له فوائد كثيرة منها:

1- فقدان الوزن

يساهم النظام الغذائي الغني بزيت الزيتون في تسهيل فقدان الوزن، وشرب زيت الزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائده للتخلص من السمنة، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الزيتون بانتظام، يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وألا يتم تناوله مع نظام غذائي مليء بالدهون في الأساس.

2- أمراض القلب

يساعد شرب مقدار ملعقتي طعام من زيت الزيتون يومياً، على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وفقاً للدراسات والأبحاث العلمية، حيث يحتوي زيت الزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون.

لذلك، فإن تناول زيت الزيتون بدلاً من الدهون المشبعة وغير المشبعة، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. 

من فوائد زيت الزيتون أيضاً أنه فعال ضد الإجهاد التأكسدي، الذي يرتبط به العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

3- تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر

من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق، أنه يعمل على تحسين صحة البشرة والشعر والأظافر وحتى العظام.

يعمل زيت الزيتون على ترطيب الشعر والبشرة، ويغذي الأظافر والعظام.

4- تقوية عمل الجهاز المناعي

منذ القدم، كان الناس يتناولون زيت الزيتون على الريق من أجل تحسين عمل وكفاءة جهاز المناعة، الذي يتكفل في محاربة مختلف الأمراض.

فالأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون، تلعب دوراً في تعزيز صحة الجهاز المناعي ودعمه، في محاربة مسببات المرض.

فوائد زيت الزيتون التجميلية للشعر

يمنح زيت الزيتون فوائد كثيرة للشعر لأنه يحتوي على قائمة طويلة من الفيتامينات. وهو غني جداً بالبوليفينول بشكل خاص. تُعرف فوائده للشعر منذ آلاف السنين. مغذي ومصلح، يوفر لألياف الشعر كل ما تحتاجه.

1- فوائد زيت الزيتون للشعر المتساقط:

يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E الذي يساعد على الوقاية من تساقط الشعر.

كما يحتوي زيت الزيتون على الكثير من المعادن المغذية للشعر، مثل الزنك والماغنيسيوم والكبريت والكالسيوم، التي تساعد في نمو الشعر وحمايته من التساقط.

يكفي خلط كميتين متساويتين (حسب الحاجة) من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وتدلك فروة الرأس بالخليط، ثم يترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل، قبل شطف الشعر بالماء الدافئة.

2- فوائد زيت الزيتون للشعر الخفيف:

يساعد زيت الزيتون في استعادة الشعر كثافته، لاحتوائه على فيتامين  E والأوميجا 3، فيقوي الشعر الخفيف ويغذيه.

يُنصح بخلط 3 ملاعق من زيت زيتون مع 7 قطرات من زيت شجر الشاي. ويوضع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف. من الأفضل تغطية الشعر بمنشفة ميللة بماء ساخن أو ارتداء قبعة حمام بلاستيكية.

يُترك على الشعر أطول فترة ممكنة، يُستحين إستخدام هذه الوصفة صباحاً وغسل الشعر مساءً.

3- فوائد زيت الزيتون للشعر الأبيض:

يؤدي استخدام زيت الزيتون على الشعر إلى المحافظة على مستوى “الرقم الهيدروجيني” الطبيعي للشعر وفروة الرأس، فيتمكن الغطاء الحمضي لفروة الرأس من مقاومة البكتيريا. وبالتالي، يساعد في الحفاظ على الشعر من التعرض إلى علامات الشيب المبكرة. 

كما يساعد زيت الزيتون في زيادة إفراز مادة الميلانين الطبيعية للشعر، التي تساعد في الحفاظ على لون الشعر الطبيعي. 

لمنع ظهور الشيب، يُنصح بخلط كمية متساوية (حسب الحاجة) من زيت الزيتون وزيت حبة البركة. يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك برفق. والكمية المتبقية تُمد على الشعر من الجذور حتى الأطراف.

يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ويتم غسله بالماء الدافىء. تُستخدم هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للحصول نتائج مرضية.

4- فوائد زيت الزيتون للشعر الدهني:

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد في تقوية بصيلات الشعر الدهني، ويحافظ عليه من العوامل الطبيعية الملوثة ويحميه من التساقط.

لعلاج الشعر الدهني، مرة أسبوعياً، يتم خلط مقدارين من زيت الزيتون مع نصف مقدار من هلام الصبار. ومقدار من زيت جنين القمح (جيرانيوم). تُدلك فروة الرأس بالخليط بحركة دائرية برؤوس الأصابع. وتترك على الشعر لمدة لساعة على الأقل، قبل غسيل الشعر. 

فوائد زيت الزيتون التجميلية للبشرة والوجه

زيت الزيتون مفيد لجميع أنواع البشرة، بالإضافة إلى أنه منظف فعال لبشرة الوجه. يزيل الماكياج وينظف البشرة بعمق. يكفي دهن الوجه بزيت الزيتون، ثم إزالته بقطنة مبللة بماء ساخن يليه شطف الوجه بماء بارد لإغلاق مسام الوجه. النتيجة مذهلة.

1- فوائد زيت الزيتون للبشرة الجافة:

يعتبر زيت الزيتون مغذياً ممتازاً للوجه والبشرة لما يحتويه من فيتامينات تعمل على إصلاح خلايا البشرة والتلف الناتج عن إصابتها بالجفاف، ولهذا يجب الحرص على استخدام زيت الزيتون قبل النوم.

كما يساعد استخدام زيت الزيتون المتكرر للبشرة على التخلص من الجلد الميت، ويحافظ على ليونة البشرة ونعومتها.

يحدّ زيت الزيتون من انتشار الجراثيم والبكتريا التي تسبب مشكلات للبشرة الجافة تحديداً ويساعد في علاج الالتهابات، لأنه يحتوي على خصائص حمضية منخفضة، فيحافظ على درجة الحموضة الطبيعية للجلد.

يعدّ زيت الزيتون من طرق الحماية من شيخوخة البشرة المبكرة وظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة على البشرة، كما أنه له دوراً في الوقاية من الإصابة بسرطان الجلد.

لتقشير البشرة بشكل آمن في المنزل، يُخلط القليل من السكر مع زيت الزيتون. يدلك الوجه بلطف ثم يشطف بالماء الدافىء ثم البارد. ويلإضل إجراء التقشير قبل الحمام مباشرة.

2- فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية:

يحتوي زيت الزيتون على المواد المضادة للأكسدة وخاصة مادة السكوالين، والتي تعد مهمة جداً حيث إنها تساعد على الحماية من أشعة الشمس التي تؤثر سلباً في البشرة الدهنية.

يحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات المغذية للبشرة والحافظة على نضارة البشرة الدهنية، كما أنه يساهم في تجديد خلايا البشرة.

لصحة البشرة الدهنية، يُمزج مقدارين كافيين من زيت الزيتون مع 4 مقادير من الطين المغربي، تُخلط المكونات ثم تُدهن على البشرة وتُترك لمدة ثلث ساعة، بعدها يُغسل الوجه بالماء الدافىء ثم البارد لإغلاق المسام. 

كما ينصح بتنظيف البشرة الدهنية بزيت الزيتون، لأنه ينظفها بعمق، ويساعد في إعادة التوازن لمعدل الحموضة في البشرة.

3- فوائد زيت الزيتون لعلاج حب الشباب:

يحمي زيت الزيتون البشرة من الأكسدة والمشكلات الناتجة عنها، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، ومنها الأوليوروبين والسكوالين، 

كما يحتوي زيت الزيتون على مضادات الالتهابات التي تساعد على التقليل من حب الشباب والندوب التي تظهر على البشرة، فهو يساعد على إعادة بناء أنسجة طبقات الجلد المختلفة.

فوائد زيت الزيتون للجسم

ما هي فوائد زيت الزيتون للجسم؟

فوائد زيت الزيتون للجسم كثيرة، خصوصاً إذا تم دهن الجسم بزيت الزيتون، ومنها:

1- يقلل من احتمال الإصابة بسرطان الجلد. 

2- يرطب الجسم. 

3- يساعد على نموّ الأطفال بشكل أفضل، بالإضافة إلى أنّه يحارب مرض الكساح، ولين العظام. بعض الأطباء ينصح بدهن جسم الطفل بعد الحمام تحديداً بزيت الزيتون وتدليكه بشكل خفيف. فهو أفضل من مستحضرات الزيوت التي تباع في الصيدليات.

4- يقوّي من مناعة الجسم. فهو يحارب السموم التي تدخل إلى الجسم عن طريق الجلد، لأنه يشكل طبقة عازلة. 

5- يعالج تشنّجات المعدة والعضلات. 

6- يسهل من عملية الهضم.

ملاحظة: يُنصح بدهن زيت الزيتون على جسم مرطب بالماء، لأن الماء يساعد البشرة على امتصاص الزيت لأعمق طبقاتها والاحتفاظ به، وبالتالي تكون الإستفادة أكبر.

فوائد زيت الزيتون للجسم قبل النوم

ما هي فوائد زيت الزيتون قبل النوم؟

إن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون قبل النوم تقدم للجسم فوائد كثيرة، منها:

1- صحة المرارة

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون، في زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، والتقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية.

كما أن العصارات مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

2- أمراض القولون

البوليفينول الموجود في زيت الزيتون، يستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى السرطان.

تم التوصل إلى أن شرب زيت الزيتون قبل النوم، يثبط سرطان القولون خاصةً بعد سن الـ50.

3- الإمساك

من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم وفي أي وقت آخر. ملعقة من زيت الزيتون تلين الأمعاء وتمنع جفاف البراز، ما يُسهل إخراج البراز ومنع الإمساك.

كما يوصي الباحثون باستخدام زيت الزيتون بديلاً عن الأدوية المسهلة، لأنه مفيد للهضم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمنع قرحة المعدة.

ملاحظة: يجب عدم شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال المعوي، واضطرابات في الجهاز الهضمي.

4- الالتهابات

يحتوي زيت الزيتون عالي الجودة، على 30 مركب من البوليفينول (Polyphenols)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقلل الالتهاب في الجسم.

5- إنقاص الوزن

من فوائد زيت الزيتون قبل النوم أنه يساهم في خفض الوزن، فهو يحتوي على حمض الأوليك (Oleic acid) الذي يساعد في خسارة الوزن.

6- السكر في الدم

من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم، أنه يحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويقلل من خطر ارتفاعها أو انخفاضها عن الحد الطبيعي.

أضرار زيت الزيتون

أضرار استخدام زيت الزيتون تتعلق بأمرين، الأول هو الإفراط باستخدامه. والثاني هو استخدامه للتداوي أو العلاج من دون استشارة الطبيب المختص. لذلك لا بدّ من ضوابط لاستخدام زيت الزيتون، فما هي؟

– التأكد من أن يكون زيت الزيتون أصلي ومعصور على البارد.

– تخزين زيت الزيتون بوعاء زجاجي أو معدني لا يصدأ، في مكان جاف لا تصله حرارة الشمس ولا الضوء.

– على مرضى الضغط والسكري والأمراض المتعلقة بالدهون المشبعة والأمراض المرتبطة بالدهون، استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام زيت الزيتون للعلاج.

– إختبار زيت الزيتون على الجلد قبل تطبيقه على البشرة. ففي حالات نادرة قد يسبب الحساسية.

– عدم دهن البشرة بزيت الزيتون قبل النوم وتركه على البشرة حتى الصباح.

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى

يجب عليك تعطيل مانع الاعلانات AdBlock حتى يمكنك مشاهدة المقال

يرجى إغلاق مانع الإعلانات ثم أعد تحميل الصفحة